-->
404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة
  • العودة الى الصفحة الرئيسية
  • تعريف أضحية العيد و شروطها

    * تعريف الأضحية :



    الأضحية هي : ما يذبح من بهيمة الأنعام أيام عيد الأضحى بسبب العيد تقرباً إلى الله – عز وجل – وهي من شعائر الإسلام المشروعة بالكتاب والسنة و الإجماع ، قال تعالى : {فصل لربك وانحر} < الكوثر:2>، وقال تعالى : {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين} <الأنعام162> ، في صحيح البخاري ومسلم عن أنس بن مالك قال : ضحى رسول الله بكبشين أملحين ، ذبحهما بيده وسمى وكبر ووضع رجلة على صفاحهما .
    وعن عبد الله بن عمر –رضي الله عنهما – قال : قام رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة عشرة سنين يضحي . رواه أحمد والترمذي .

    والأصل في الأضحية أنها مشروعة في حق الأحياء كما كان الرسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابة يضحون في أنفسهم وأهليهم . وأما ما يضنه بعض العامة من اختصاص الأضحية بالأموات فلا أصل له . ولكن لا بأس أن يضحي عنهم تبعاً للأحياء . مثل أن يضحي الرجل عن أهل بيته وينوي بهم الأحياء والأموات ، أو يضحي عن الأموات تبرعاً مستقلين عن الأحياء .

    * شروط الأضحية :

    1/ أن تكون من بهيمة الأنعام ، وهي : الإبل والبقر والغنم .
    2/ أن تبلغ السن المحددة شرعاً بأن تكون جذعة من الضأن أو ثنية من غيره .
    ـ والثني من الإبل : ما تم له خمس سنين .
    ـ والثني من البقر : ما تم له سنتان .
    ـ والثني من الغنم : ما تم له سنة .
    ـ والجذع من الضأن : ما تم له نصف سنة .
    3/ أن تكون خالية من العيوب المانعة مثل العرجاء والعوراء والمريضة والعجفاء .
    4/ أن تكون ملكاً للمضحي .
    5/ أن يضحي بها في الوقت المحدد شرعاً وهو من بعد صلاة العيد يوم النحر إلى غروب الشمس من آخر أيام التشريق وهو اليوم الثالث عشر . ويجوز ذبح الأضحية ليلاً أو نهاراً والذبح في النهار أولى . ويوم العيد بعد الخطبتين أفضل مما يليه .

    هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى، حيث يمكنك أن تولد مثل هذا النص أو العديد من النصوص الأخرى إضافة إلى زيادة عدد الحروف التى يولدها التطبيق

    الكاتب : zayoud

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق

    جميع الحقوق محفوظة ل موسوعة ثقافية شاملة
    تصميم : Zayoud Mohamed