-->
404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة
  • العودة الى الصفحة الرئيسية
  • الكواكب العشر التي يصلح العيش عليها بدلاً من الأرض

    الكواكب العشر التي يصلح العيش عليها بدلاً من الأرض

    الكواكب العشر التي يصلح العيش عليها بدلاً من الأرض

    هل سئمت من كوكب الأرض؟ هل تكره ما يفعله الإنسان في هذا الكوكب من تخريب وتدمير وتلويث للنعم والثروات الطبيعية التي وهبنا الله إياها؟ هل تحزنك الحروب والإقتتال بين البشر لأسباب واهية؟
    لحسن حظنا هناك الكثير من الكواكب خارج مجموعتنا الشمسية، والتي توجد في المنطقة القابلة للسكن، ولها حجم مماثل للأرض ولها نجوم تدور حولها كما تدور الأرض حول الشمس.
    الآن سنصطحبكم في جولة لعرض أكثر 10 كواكب ذات مؤشرات إيجايبة لإمكانية العيش عليها بدلاً من الأرض.. اربطوا الأحزمة..

    10. Kepler-69c




    يبتعد كوكب “كبلر 69 سي” عن الأرض بحوالي 2700 سنة ضوئية، وحجمه أكبر من حجم الأرض بحوالي 70%، ومداره عبارة عن 242 يوماً حول الشمس، ليشبه مدار كوكب الزهرة حول شمسنا.
    ولم يتأكد العلماء مما يتكون هذا الكوكب حتى الآن.

    9. Gliese-581d




    ويعد هذا الكوكب واحد من خمسة كواكب تم إكتشافها تدور حول نجم القزم الأحمر “جليزا 581″. وتبلغ كتلة “جليزا 581 دي” سبع مرات على الأقل كتلة الأرض، ومرتين أكبر من حيث الحجم.
    ويُعتقد أن يكون هذا الكوكب دافئ بما فيه الكفاية مما يسمح بوجود السحب والمحيطات والأمطار.

    8. HD-40307 g




    هو كوكب خارج المجموعة الشمسية في نطاق صالح للسكن يدور حول نجم HD 40307، ويقع على بعد 42 سنة ضوئية من الأرض.
    وعلى الرغم من أن كتلة هذا الكوكب أكثر بسبعة أضعاف من كتلة الأرض، إلا أن العلماء يعتقدوا بأن يكون مناخه شبيه بالأرض لأنه يدور حول النجمة الأم الخاصة به على مسافة مشابهه تماماً لدوران كوكب الأرض حول الشمس.

    7. Gliese-163c




    في شهر سبتمبر إكتشف فريق دولي من علماء الفلك بإستخدام تلسكوب المرصد الأوروبي الجنوبي في تشيلي كوكب “جليزا 163 سي”، وهو يدور حول النجم “جليزا 163″، ويبتعد عن الأرض بحوالي 50 سنة ضوئية.
    وتبلغ كتلة هذا الكوكب حوالي سبعة أضعاف كتلة كوكب الأرض، ويستغرق 26 يوماً فقط للدوران حول النجمة الخاصة به.

    6. Kepler-62f




    وهو ثاني كوكب يُحتمل أن يكون صالح للسكن. ويدور هذا الكوكب حول النجم “Kepler 62″، وحجمه أصغر من حجم الأرض، ويعد واحداً من أكثر الكواكب الشبيهه بالأرض والتي تم العثور عليها في المنطقة الصالحة للسكن حتى الآن.
    ويعتقد العلماء أن يكون “كبلر 65 إف” كوكباً صخرياً بناءاً على الإستنتاجات من الكواكب الأخرى والتي تتشابه معه في الحجم.

    5. Tau Ceti e




    هو واحد من خمسة كواكب تدور حول النجم “Tau Ceti” والتي تبعد بحوالي 12 سنة ضوئية. وتبلغ كتلة هذا الكوكب حوالي خمسة أضعاف كتلة كوكب الأرض.

    4. Kepler-22b




    على الرغم من بُعد كوكب “كبلر 22 بي” عن الأرض 600 سنة ضوئية وكبره بمرتين عن الأرض، إلا أن فترة مداره التي تبلغ 290 يوماً تجعله مشابهاً بحد كبير إلى الأرض. ونجمه المضيف مشابه بحد كبير إلى شمسنا لكن أصغر قليلاً وأكثر برودة.
    ومن غير الواضح حتى الآن إذا كان كوكب “Kepler-22b” غازي أم صخري أم سائل، على الرغم من وجود سحب في غلافه الجوي.

    3. Gliese-667C c




    وهو كوكب تم إكتشافه في فبراير 2012، وتبلغ كتلته 4 مرات ونصف كتلة الأرض. وقد تم إكتشاف هذا الكوكب الضخم على مسافة 22 سنة ضوئية يدور حلو نجم “Gliese-66C” على مسافة أقرب من قُرب عطارد للشمس.
    ويعتقد العلماء بأن يكون هذا الكوكب شبيه في درجات الحرارة للأرض. ويسمى هذا الكوكب بالـ Super Earth أو الأرض الهائلة، وهو مصطلح يتم وصف به الكواكب الصخرية خارج المجموعة الشمسية والتي تكبر الأرض حجماً.

    2. Gliese-581g




    وهو أول كوكب تم الإعتقاد بقابليته للسكن، وقد تم إكتشافه عام 2010 يدور حول النجم “Gliese 581″ الذي يبتعد عن الأرض 20 سنة ضوئية.
    ويدور “جليزا 581 جي” حول نجمه المضيف مرة واحدة كل 37 يوماً مما يجعله يُظهر نفس الجزء بإتجاه نجمه دائماً، وهو مايعني بأن هذا الكوكب مضئ بإستمرار في جهه ومظلم بإستمرار في الجهه الأخرى.
    وهو موجود في المنطقة الصالحة للسكن، ويتميز بإعتداله فهو من الكواكب المعتدلة خارج مجموعتنا الشمسية فهو ليس بارد جداً وليس حار جداً مما يجعله مناسباً للحفاظ على المياه ودعم الحياة مثل الأرض.

    1. Kepler-62e





    ويعد كوكب “كبلر 62 اي” واحد من أحدث الكواكب المضافة إلى مجموعة الكواكب الموجودة خارج المجموعة الشمسية والتي تصلح للسكن، وقد تم إكتشافه شهر أبريل 2013. هذا على الرغم من أن علماء الفلك لا يعرفون حتى الآن كتلته أو مما يتكون هذا الكوكب، فربما يكون صخرياً مثل المريخ أو كوكب محيطي.
    ويبتعد هذا الكوكب عن الأرض مسافة 1200 سنة ضوئية ويدور حول نجم يشبه الشمس يسمى “كبلر 62″ وهو أصغر قليلاً وأكثر برودة من شمسنا.
    كلها مسألة وقت وربما نجد في المستقبل رحلات بلا عودة لهذه الكواكب للهروب من جحيم البشر والأرض.. فقط تمنى ألا يفعل البشر في هذه الكواكب كما فعلوا في الأرض!

    هل تعلم أن هناك حياة و كائنات أخرى في الفضاء

    هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى، حيث يمكنك أن تولد مثل هذا النص أو العديد من النصوص الأخرى إضافة إلى زيادة عدد الحروف التى يولدها التطبيق

    الكاتب : zayoud

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق

    جميع الحقوق محفوظة ل موسوعة ثقافية شاملة
    تصميم : Zayoud Mohamed